تختلف درجة الضغط النفسي والتوتر في العمل من حالة إلى أخرى، ولا تقتصر أضرار التوتر على عدم التركيز واتخاذ قرارات خاطئة ومتسرعة، بل يؤدي إلى التعب والإجهاد.
وينصحك الاستشاري
النفسي بإتباع الخطوات التالية لتقليل ضغوط العمل:
– تعلمي مهارة الاسترخاء: كالتخيّل والتأمل والتنفس البطئ. فتبطؤ سرعة دقات القلب وينخفض ضغط الدم ويزول التوتر العضلي.
– تخلصي من مثيرات الغضب أولاً بأول: وعبَّري عنه ولكن بحذر. عدي لعشرة حتى تهدئي وتسيطري على نفسك.
– ضعي أهدافاً واقعية: رتبيها حسب الأولوية، ونظمي وقتك.
– اقتطعي من كل ساعة أو ساعتين عشر دقائق للراحة من الجلوس على المقعد أو العمل على جهاز الكمبيوتر. بتغيير المكان أو التجول داخل المؤسسة.
– لا تحملي نفسك أكثر من طاقتها. وحاولي أن تشركي زملاءك أو بعض مرؤوسيك في بعضمهامك.
– جربي العمل بروح الفريق. والمشاركة في اتخاذ القرار.
– لا تكثري من القهوة. وإياك والتدخين.
– لا تتناولي أية عقاقير من دون وصفة طبية.
– امنحي نفسك نوماً كافياً. ومارسي الرياضة الخفيفة يومياً.