حالة غلاء الأسعار المستمر يجب ألا نتوقف أمامها مكتوفى الأيدى ونكرر المقولة المتعارف عليها “الميزانية استنفدت” ولكن بمزيد من العمل على البنود الأساسية بمفهوم “لماذا ندفع أكثر عندما نستطيع أن ندفع أقل؟؟” تمكنا من الحد من تأثير الغلاء ومراوغة التضخم، فابدأ فورا على تحسين حالتك المالية بالتوفير وليس بالاستغناء عن احتياجاتك لتصل إلى التوازن المادى والنجاح.
كثيرا ما تتكرر على أسماعنا جملة غلاء الأسعار والمعيشة بشكل دائم ثم نبدأ فى التساؤل عن كيفية مواجهة هذا الغلاء المستمر وبأى طريقة؟ هل بالاستغناء عن بعض البنود الحياتية، أم بالتخلى عن الاحتياجات، والتوجه إلى البدائل الأقل سعرا، ومن البنود التى تستهلك قدرا كبيرا من الميزانية بند الطعام والمشتريات المنزلية ويكون من أكثر البنود التى نستطيع أن نعمل على التوفير فى مشترياته، فلنجعل هدفنا هو التوفير فى المشتريات بالتغلب على التنويم المغناطيسى والذى تستخدمه محلات السوبر ماركت فى جذبنا وشد انتباهنا لشراء أشياء لا نحتاجها، و بمعرفة بعض أسرار السوبر ماركت وشراء الطعام بسعر أرخص نستطيع أن نحقق هذه المعادلة الصعبة.
نعم إن تكاليف الطعام فى ارتفاع ولكن ببعض التركيز بأساليب معينة ممكن أن نوفر فى بنود مشتريات السوبر ماركت، الذى يتفنن فى خلق جو للتسوق يشجعنا على الشراء وإنفاق أكثر من احتياجاتنا.
كما أن تصميم السوبر ماركت هدفه الأساسى تحفيز الزبائن على الصرف، ونحن هدفنا أن نجعلك أنت المتحكم بالرغم من كل الأساليب والمغريات التى تدفعك للصرف، فمن المهم أن تتبع التفكير العقلانى عند وضع الميزانية، فاسأل نفسك دائما ما هى أرخص الطرق للحصول على كل السلع التى أحتاج إليها من خلال الميزانية وما القيمة العظمى التى ممكن الحصول عليها؟
فعمل ميزانية جزء أساسى من استراتيجية التوازن المالى استبدل المرة القادمة التى ستذهب للتسوق شىء من مشترياتك إلى نوع أرخص، إذا كنت تشترى خمسة أكياس أرز مثلا اشترى 4 وواحد من النوع الأرخص ولاحظ الفرق، وهكذا عندما تقوم باستبدال المنتج الأرخص لا تتوقف عن الاستبدال فمن الممكن أن تجد ما هو أرخص ومناسب أيضا.
وحاول ألا تفوت العروض على الماركات واحرص على تفقدها، فمن الممكن أن تكون بعض العروض بسعر أرخص من المنتجات العادية، ويمكن أن تستبدل السوبر ماركت فبإمكانك استخدام أسواق الجملة لمشتريات التخزين الشهرية والسلع الرئيسية، كما أن استبدال مشتريات التنظيف وبعض مستلزمات التجميل يكون من البنود التى تسهل اختيار الأنواع الأرخص فلا يوجد اختلافات كثيرة فى النتيجة، فجدادتنا لم يستخدمن فى النظافة كل المساحيق الموجودة الآن ولكن كن يستعملن الخل والليمون فى التنظيف، والخل فى شطف الملابس للحصول على ملابس نظيفة واستخدام كربونات الصودا للحصول على أنسجة ناعمة.
العروض والتخفيض جزء مكمل لمعظم استراتيجيات السوبر ماركت، فالعروض تتبع نظام “اجذب الانتباه واستغل”؛ عن طريق استهداف العملاء الذين لن يأتوا إلا بتقديم وصولات التخفيض والعروض والخصومات على بعض البنود.
ويستهدف هذا الأسلوب جعل العميل يصرف من خلال العروض على بنود جذابه، فعروض “اشترى واحد تحصل على واحد” يجب عليك أن تستغلها، خاصة إذا كانت “اشترى ثلاثة تحصل على اثنين” أو “اشترى بنصف الثمن”، اشترى من هذه العروض أكثر ما يمكنك وخزّنه، كما أن الاشتراك فى السوبر ماركت أو بعض المحلات التى تقدم خصومات كبيرة للمشتركين يمكن أن تكون ذات نفع كبير، و لكن قبل شراء هذه العروض يجب أن نسأل أنفسنا ثلاثة أسئلة، هل أحتاج لهذه السلعة؟ فى أى وقت ممكن استعمال هذه السلعة؟ هل ممكن أجد هذه السلعة فى أى مكان آخر بسعر أرخص؟
وأختم الحديث ببعض أسرار السوبر ماركت التى تساعدنا على الانضباط فى عملية إدارة الميزانية، فالسوبر ماركت عادة يرتب السلع من الخلف إلى الأمام، فخذ من الخلف لتجد أفضل وقت لتاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء.
كما يجب أن نعلم أن المنتجات المتوفرة فى متناول مستوى النظر تكون الأغلى والأكثر ربحية، وبالأخص على مستوى نظر الأطفال فيجب علينا أن ننظر فى مستويات فوق وتحت مستوى العين لنبحث عن أحسن الأسعار.. ولاحظ أن نفس المنتجات بأسعار مختلفة تعتمد على مكانك فى المتجر فالمكسرات تجدها أغلى فى مكان المسليات والوجبات الخفيفة عنها فى مكان الطعام أو المخبوزات.. بالإضافة إلى أن الطرق الجاذبة للمبيعات تساعد على ترويج البنود قليلة المبيعات مثل وضع الفاكهة وأطعمة أخرى جذابة عند المدخل بسعر أقل لتحفيزنا على الشراء.. فطرق العرض والعلامات تستخدم فى أماكن عديدة عندما لا يكون هناك تخفيض على السلع.. والألوان البراقة وكلمة تخفيص وخصم تجعلنا نشعر بارتياح مع إن التخفيض ممكن يكون “قروش” بسيطة وهناك نفس البنود الأرخص فى أماكن أخرى.
المحتوى عن : اليوم السابع