العمل المنزلى قد يكون الخيار لدى البعض ويوفر المرونة والتوازن فى تخطيط تكاليف الحياة حيث تحتاج الاعمال خراج المنزل الى مزيد من التكاليف وتقول كارولين دنيلز ، في محاضرة لريادة الأعمال والتكنولوجيا في كليه بابسون في وليسلي ، ماساشوستش قالت ” إن ممارسة الأعمال التجارية الخاصة بك بنفسك من المنزل أمر صعب جدا ولابد له من دراسة ومخيلة لكي يكون ناجح ومنظم ” .
8 نصائح لتجنب الأخطاء عند بدء نشاط تجاري من المنزل
1- قضاء وقت طويل في المنزل : الوحدة هي الشكوى رقم واحد من الأشخاص الذين يعملون في المنزل . يقول آن الكسندر ، مدرب الأعمل المنزلية الصغيرة في بريفارد ” الذين يعملون في المنزل ليسوا على إستعداد لبيئة معزولة للعمل ” في حين أنه بإمكانك أن تفعل كل شئ تقريبا . بدلا من ذلك ، يمكن أن تقضي الكثير من الوقت بعيدا عن مكتبك في المنزل وأن تجتمع بمن تحب وتبني علاقات من شأنها أن تساعدك على بناء عملك وإنماءه ، مع وضع خطة لأوقات الأكل وأوقات التجمعات والترفيه وأوقات مخصوصة للعمل وبالتالي يتقضي يومك بكل إجتماعية .
2- الحفاظ على جدول عمل محدد : كان هناك عدة موظفون يقضون ليلا ونهارا في العمل مع ليون في تأسيسه iCanvasART . ليون هو بائع لوحات زيتية على شبكة الأنترنت . في نهاية المطاف أتفق مع الموظفين على ترك العمل في 6 مساءا ، وقام بجدولة لجعل هناك وقت فراغ في اليوم .
3- عدم السماح بالإنقطاع المفاجئ : قد ترى أنه من السهل عليك أنا تأخذ مكالمة هاتفية أو إثنين مع أحد أصدقاءك أو أن تتحدث قليلا لشخص في المنزل . هذا الأنقطاع المفاجئ عن العمل سيضيع منك تركيزك بشكل كبير جدا . يقول دانيالز لمحاربة الأضطرابات ” لابد من جعل فترة العمل هادئة وعدم السماح بالمكالمات الهاتفية او تنبيهات البريد الألكتروني هذه الأمور البسيطة تشتت من تركيزك وتأثر بشكل كبير على عملك . كما لابد عليك من تنبيه الأسرة والخدم لمعرفة أوقات عملك وعدم إزعاجك فيها إلا للضرورة القصوى .
4- عدم الأعتماد بشكل أكثر من اللازم على أصدقاءك : يمكن أن تشتكي من مشكلة في العمل للمقربين لديك كزوجتك أو أصدقائك ، البعض قد ينزعج من الحديث عن عملك وايضا لأنهم لايفقهون طبيعة عملك ،وبالتالي قد يقدمون لك بعض النصائح غير الجيدة والتي لن تفيدك . يقول إلكسندر ” عندما تواجه مشكلة في عملك عليك التواصل مع أشخاص لهم علاقة بمجال عملك ليقدموا لك النصيحة والخبرة الجيدة “.
5- تجنب الفشل في إنشاء منطقة عمل منفصلة: حتى وإن لم تكن تعيش في منزل كبير ، لابد من تخصيص مساحة محجوزة بالكامل للعمل ز قم بإختيار غرفة صغيرة الحجم او حتى زاوية صغيرة فارغة في المنزل .
6- عدم السماح للموظفين بإحداث فوضى في منزلك : لابد أن تضع قواعد للموظفين لكي يتصرفوا على أساسها . بأد تحدد مكان مخصص لأكل الطعام وتنظيف مكانهم بعد الأنتهاء وأيضا عدم التحرك فوق السجاد الملون بالحذاء فالأفضل خلع الحذاء ولبس حذاء مخصص في المنزل . مثل هذه الملاحظات أيا كانت إذا وضعت كأساس في البداية ستوفر عليك التوبيخ من وقت لأخر .
7- التنظيم : يعتبر التنظيم هو الأساس الذي يساعدك على إتمام أعمالك بكل سهولة . تقول تاتا هاربر وهي تعمل في منزلها في شورهام على العناية بالبشرة ” انه من السهل الأستسلام لسوء التنظيم إذا كنت تعمل في نفس مكان المعيشة الخاص بك ، لذلك لابد عليك من تنظيم الأشياء من حولك وترتيبها بإستمرار وعدم ترك الأوراق مبعثرة لإنها أكثر شئ يمكن أن يسبب الفوضى “.
8- عليك بوضع خطة مع أول بداية للعمل : عليك وضع قرارات واعية حول كيفية قضاء وقتك . يقول الين كوين ،هو مؤلف من شيكاغو لايوجد أفضل من العمل من المنزل وإعطاء اوقات قليلة لأهداف كبيرة ومهمة . وضع خطة لعملك سيجعل حياتك أكثر توازنا ودقة ونجاحا . أيضا تحدد الوقت المسوح لك به لإنجاز مهمتك فلا تضيع الكثير من الوقت في امور لاتهم وإتجه إلى المهمة المطلوبة بالتحديد ونفذها .